تعد مصفوفة أنسوف أحد الأدوات التي يمكنها مساعدتك في الكشف عن فرص نمو أعمالك خاصة إذا كنت تعمل في سوق مليء بالتحديات. تعتبر نموذجها مفيد جدًا في التخطيط التسويقي، حيث يمكن تطبيقه لاكتشاف فرص زيادة إيرادات أعمالك من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة أو فتح أسواق جديدة.
ما هي مصفوفة أنسوف؟
سُميت مصفوفة أنسون (Ansoff Matrix) نسبة إلى مُبتكرها “ايغور أنسوف” في عام 1957، ويطلق عليها أيضًا اسم مصفوفة النمو.
وهي عبارة عن نموذج يستخدم للتخطيط الاستراتيجي في التسويق، مهمتها هي الربط بين استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة والتوّجه الاستراتيجي العام لها، بهدف تحقيق النمو المستقبلي؛ لذلك فهي تركز كليًا على النمو، من خلال اكتشاف الفرصة المتاحة في السوق من أجل تسريع نمو أعمال الشركة وزيادة مبيعاتها.
تقدم مصفوفة أنسوف أربعة استراتيجيات بديلة للنمو:
1- اختراق السوق (Market Penetration): تعني هذه الاستراتيجية الحصول على حصة أكبر في السوق من خلال الترويج لتبيع المزيد من المنتجات أو الخدمات الحالية لقاعدة عملائك الحاليين، من خلال العروض و الخصومات، وغيرها.
2- تطوير السوق (Market Development): تعتمد هذه الاستراتيجية على دخول أسواق جديدة لبيع منتجاتك الحالية.
3- تطوير المنتج (Product Development): تتضمن هذه الاستراتيجية تطوير منتجاتك الحالية، لبيعها في نفس السوق، من أجل الحفاظ على حصتك السوقية أو زيادتها.
4- التنوع (Diversification): أما استراتيجية التنوع فهي تختلف قليلًا حيث تعتمد على تطوير منتجات جديدة لأسواق جديدة وبيعها لزبائن جُدد، وكذلك زيادة مبيعاتك مع قاعدة عملائك الحاليين و الاستحواذ.
لتحقيق النمو يمكنك الاعتماد على أكثر من استراتيجية من هذه في نفس الوقت، لكن هذا يتوقف على المرحلة التي يمر بها عملك، ووضعه في السوق الآن.
أخبرنا ما هي استراتيجية النمو التي تتبعها الآن لزيادة إيراداتك؟